أخبار وتقارير

محاضرة لمنتدى السعيد الثقافي حول التغيير والهوية

يمنات – عزيز الصلوي
نظمت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة الخميس فعالية للدكتور عبد الكريم قاسم سعيد الخطيب أستاذ الفلسفة المساعد في كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة صنعاء. والذي قدم محاضرة بعنوان “عملية التغيير وإعادة بناء الهوية الوطنية ”
وقال الدكتور الخطيب ان مشكلتنا الأساسية في النظرة الى الهوية تكمن في النظرة الأحادية الانعزالية ” .. لافتا إلى مفهوم الهوية الوطنية في ظل انتشار المذاهب الإسلامية المختلفة في اليمن وعلى مستوى الدول الإسلامية ، حيث كانت اليمن في ظل تعدد المذاهب الإسلامية التي دخلت اليها ترفض كل أنواع وأشكال التعصب بشكل تلقائي .
ودعا أستاذ الفلسفة بكلية اداب جامعة صنعاء إلى العمل من أجل البحث في كيفية بناء الهوية على أسس متينة، تسودها المحبة والتسامح والعدالة والوطنية وان يقدم أبناء اليمن مثل ونموذج سامي للعالم الآخر في الانخراط بإعادة بناء الهوية الإنسانية
واشار الى ان الهوية ثابتة ومستقرة, مستعرضا المفاهيم والمصطلحات والممارسات التي سادت في العصر الجاهلي والإسلامي والتي جسدت مفهوم الهوية الوطنية الحقة وأنها متغيرة وغير مستقرة تبعا للمتغيرات البيئية والثقافية والاجتماعية .
الفعالية حضرها محمد سيف نعمان مدير عام مكتبة السعيد ، والدكتور علي غانم اسعد وعدد من الأكاديميين والمثقفين والمثقفات وطلاب كليات جامعة تعز كرمت فيها المؤسسة الدكتور الخطيب بدرع المؤسسة .

زر الذهاب إلى الأعلى